مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

مقــــــــــــــــترحـات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقــــــــــــــــترحـات

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 18, 2008 10:00 pm

مثلاً : آفة الدروس الخصوصية

قم بتوصيف المشكلة وسلبياتها ثم أوجد الحلول المقترحة لها

أصبحت الدروس الخصوصية مشكلة نعاني منها بسبب تكاليفها الباهظة التي لا يتحملها محدودي الدخل على وجه الخصوص وهذه المشكلة اقتحمت معظم البيوت المصرية .

لم تكن الدروس الخصوصية موجودة بهذه الصورة منذ فترة قصيرة في البيت المصري ولكن لابد من فهم هذه المشكلة الخطيرة ليست فقط الاقتصادية بل الاجتماعية أيضاً فهي تعود على الطلاب بالاعتماد على الغير و الخمول العقلي وعدم الابتكار وعدم خلق جيل باحث جيد يبحث عن المعلومة والمعرفة بأسلوب علمي معاصر .

الحل المقـــــــترح

لاشك أن الدروس الخصوصية مشكلة خطيرة لها أثارها الاقتصادية والاجتماعية .

لذلك لابد أن نجد حل للقضاء عليها ... أقدم بعض المقترحات لحل هذه المشكلة :

1- دور وسائل الإعلام هام جداً لتوعية الطلاب و أولياء الأمور للقضاء على هذه المشكلة وعدم ذكر جملة ( دروس خصوصية ) ألا ويعقبها كلمات النهي والإستنكار حتى لا يتم الإعلان عنها بين الناس بدون قصد وأنه يجب على الطالب الإعتمادعلى نفسه وألا يلجأ للغير في إستذكاره الدروس .

2- تطوير المناهج الدراسية لتساعد على تنمية مهارات التفكير الابداعى لدى الطالب وإيجاد طريقة تسهل الفهم للطالب و تناسب ميوله .

3- ملائمة المنهج للخطة الزمنية وعدم تكديس الحصة بكمية كبيرة من المعلومات حتى يستطيع الطالب الإنتهاء من مراجعة الدرس قبل بداية شرح الدرس التالي .

4- الاهتمام بشرح المناهج الدراسية وبثها على القنوات الفضائية بمواعيد ثابتة وبطريقة شيقة تستجدي شغف الطالب لها .

5- رفع مرتبات المدرسين المتميزين بصورة كبيرة تعويضاً لهم عن الدروس الخصوصية وتحفيزاً للآخرين .

6- استخدام مبدأ الثواب والعقاب في المخالف من المدرسين .

7- الاهتمام بتدريب المدرسين وتأهيلهم تربوياً على أيدي ذوي الخبرات ، على أن يتم تغريم المدرس الراسب في التدريب بمبلغ بسيط حتى يهتم بما يدرسه ويجتاز التدريب على الوجه الأكمل .

8- تعديل أسلوب الامتحان التقليدي إلى أسلوب ابتكاري .

9- ألا تعتمد الكليات على مجموع الطالب فقط بل لابد من عمل اختبار قدرات لتحديد مستوى الطالب وميوله .

10- عمل مجموعات مجانية للطالب المتميز تتضمن ملخص المادة .. يجمعها الطالب لديه حتى تصبح ملخص لكل المنهج في آخر العام ، وبذلك تحفز باقي الطلاب على الارتقاء بمستواهم ومنحهم المجموعات المجانية .

11- متابعة الطالب ودرجاته طول السنة وحثه على التحسن وإيجاد الطرق المناسبة لذلك .

12- الاهتمام بالحالة النفسية للطالب .. ودور الإحصائي الاجتماعي في ذلك للاعتماد على نفسه في جميع أمور حياته ومنها إستذكار دروسه بمفرده .

هذا رأي .. وكل منا له رأي .. مقترح لحل المشكلة أفضل من تركها كما هي يمر عليها الزمان بلا حل .


Admin
Admin

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى