مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

جدل برلماني في مصر بعد عبور مدمرتين إسرائيليتين قناة السويس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جدل برلماني في مصر بعد عبور مدمرتين إسرائيليتين قناة السويس

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 17, 2009 8:58 am

تقدم النائب سعد خليفة عضو مجلس الشعب ،عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، بسؤال برلماني عاجل إلى رئيس الحكومة المصرية الدكتور احمد نظيف ووزير الخارجية احمد ابوالغيط بسبب عبور مدمرتين إسرائيليتين قناة السويس الثلاثاء .

وقال النائب خليفة في بيان له الخميس إن السلطات المصرية قامت بالسماح للمدمرتين "حانيت وإيلات"، اللتين تحملان العتاد العسكري، بعبور قناة السويس من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر، لإجراء مناورات عسكرية مع قوات البحرية الأمريكية، مشيرا إلى أن السلطات سمحت أيضا لأربعة من الضباط الأمريكيين، بالصعود على إحدى المدمرتين من محافظة الإسماعيلية "بمنطقة نمرة 6".

واستنکر النائب خليفة تصريحات وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، التي برر فيها عبور هذه المدمرات لقناة السويس طبقا لمعاهدة القسطنطينية عام 1888، وطبقا لمعاهدة کامب ديفيد.

وقال: کيف يحدث ذلك فى الوقت الذي تخترق فيه الحكومة الاسرائيلية معاهدة کامب ديفيد کل يوم؟ بل وقامت أيضا بتدمير بيوت المصريين بمدينة رفح المصرية، وقامت بقتل الأبرياء، متسائلا: هل بالفعل مازالت اتفاقية کامب ديفيد سارية المفعول بعد کل ما يفعله هؤلاء الصهاينة؟ .

وسبق أن ذكرت تقارير إعلامية أن غواصة إسرائيلية من نوع "دولفين" عبرت قناة السويس الشهر الماضي؛ الأمر الذي وصفه محللون عسكريون بأنه "إما أن يكون خطوة في اتجاه عمل عسكري ضد إيران، أو استعراض قوة، أو لتعزيز التواجد الإسرائيلي العسكري في البحر الأحمر لمحاولة وقف تهريب الأسلحة لحركة حماس في قطاع غزة"، حسب تقديرهم.

وأوردت صحيفة "تايمز" البريطانية الخميس، أن عبور مدمرتين إسرائيليتين قناة السويس ، بعد عشرة أيام على مرور غواصة إسرائيلية قادرة على شن هجوم نووي، يأتي في إطار إعداد تل ابيب لهجوم محتمل على المنشآت النووية الإيرانية.

ورأت الصحيفة ان انتشار هذه السفن في البحر الأحمر والذي أكده مسئولون إسرائيليون، "يعدّ مؤشراً على أن إسرائيل صارت قادرة على وضع قوتها الضاربة في مرمى إيران خلال فترة وجيزة، وجاء قبل مناورات بعيدة المدى سينفذها سلاح الجو الإسرائيلي في الولايات المتحدة الشهر الجاري، واختبار درع صاروخي دفاعي في المحيط الهادئ".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي إسرائيلي قوله أن بلاده عززت علاقاتها مع دول عربية تخشى أيضاً امتلاك إيران أسلحة نووية، وخصوصاً مع مصر التي تعززت العلاقات معها بقوة هذا العام بسبب "ارتيابهما المشترك من إيران".

وأضافت أن سفناً حربية إسرائيلية ستعبر قناة السويس في طريقها لمهاجمة إيران.

ونسبت "تايمز" إلى مسئول عسكري إسرائيلي قوله: "هذا التحرك يشكّل استعداداً يجب التعامل معه بمنتهى الجدية. فإسرائيل تستثمر الوقت لتهيئة نفسها للتعامل مع تعقيدات مهاجمتها إيران، وهذه المناورات هي رسالة إلى إيران بأن إسرائيل ستتابع تهديداتها".

االمصدر: وکالة الانباء الإيرانية الرسمية

Admin
Admin

عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى