مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

هل العولمة سبب في كوارث العالم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل العولمة سبب في كوارث العالم ؟

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 09, 2009 5:14 pm

بقلم / أحمد عبد الحليم
تطرح العولمة أسئلة كثيرة تتناول مكانتها وضروراتها في ضوء نتائجها في مختلف المجالات التي حققت فيها نجاحات ملموسة، ونجم عنها بعض الإخفاقات. وحمل هذا بعضهم على الدعوة إلى التخلي عنها، وبعضاً آخر على التمسك بها
في الوقت الذي يصارع العالم أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها تشير عدداً متزايداً من الأبحاث إلى أن تعقيد الاقتصاد العالمي الحديث يجعلنا أكثر عرضة لحدوث كارثة وقد حدث ذلك بالفعل في إنتشار مرض أنفلونزا الخنازير الخطير بعد ظهور أمراض خطيرة قبله ..
بدأت الأزمة المالية كاضطراب في قطاع صغير من سوق القروض العقارية الأمريكي. في غضون أشهر تحول إلى أزمة اقتصادية عالمية تؤثر العالم .
وأزداد الأثر السلبي على العامل النفسي للشعوب من الأزمة الإقتصادية وبعدها إنتشار الأمراض الخطيرة على مستوى العالم .
وذكر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2009 عن المخاطر العالمية أن "السرعة التي تطورت بها هذه الأحداث لم يسبق لها مثيل... لقد أظهرت كيف جعلت العولمة العالم وأنظمته مترابطة ترابطا وثيقا."؟
ومن الممكن أن تنتشر الأمراض أيضاً بسرعة أكبر من أي وقت مضى. ويعني السفر جوا أن أي تفش لمرض معد يمكن أن ينتشر على مستوى العالم في غضون أيام. وفيما مضى كان هذا يستغرق اشهرا أو سنوات.
وكلما ازداد النظام تعقيداً كلما كان انتشار أي عدوى أسرع وعلى نطاق أوسع. لكن هذا الاعتماد المتبادل لا يكون دائما سلبيا بأي حال من الأحوال. ويعني تعقيد الاقتصاد العالمي أن بالامكان توزيع المخاطر بسهولة اكبر ويكون تخفيف حدتها عادة أكثر سهولة.
وكثيرا ما تكون الأنظمة المعقدة قابلة للتكيف إذا فشل جزء منها تستطيع أجزاء أخرى من الشبكة تحمل العبء.
وتشير نظرية الشبكة إلى أن الأنظمة المعقدة المتنوعة تستطيع عادة تحقيق مزيد من الاستقرار. لكن لمرحلة معينة.
وقال راغورام راجان كبير الخبراء الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي ومستشارا لرئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في بحث أعده عام 2005 "في حين يساعد هذا على تنوع النظام عبر صدمات صغيرة فانه يعرض النظام ايضا الى صدمات كبيرة منتظمة."
وأضاف "من المحتمل أن تخلق هذه التطورات احتمالا أكبر (وان كان يظل صغيرا) لحدوث أزمة مدمرة."
ومن بين القضايا الرئيسية ما يسمى "تأثير الفراشة" ففي الأنظمة الشديدة التعقيد حتى الحدث الصغير يمكن أن يتعاظم وينتقل مؤديا إلى نتائج لا يمكن التكهن بها بدرجة كبيرة. وأشار ادوارد لورينز رائد نظرية الفوضى الى أن رفرفة فراشة بجناحيها في ركن من العالم يمكن أن تسبب إعصاراً على بعد كبير منها.
ويساور محللون امنيون القلق من أن حتى هجوما إرهابياً واحدا يمكن أن يكون له اثر معظم إذا استهدف نقطة رئيسية في سلاسل الإمدادات العالمية مثل ميناء كبير.
وفي كتابه "البجعة السوداء" الذي يبحث أثر الحوادث الكبرى غير المتوقعة أشار نسيم نيكولاس طالب إلى أن المظهر الذي ينم عن استقرار في الأنظمة المعقدة يمكن أن يكون خادعا.
وأضاف "الضرر العشوائي لمعظم أجزاء الشبكة لن يكون ناتجاً عن ذلك حيث انه من المرجح أن يؤثر على نقطة مرتبطة ارتباطا ضعيفا. لكنه أيضا يجعل الشبكات أكثر ضعفا... فكروا في ما سيحدث فحسب إذا وقعت مشكلة في نقطة التقاء كبرى... صحيح أن لدينا اخفاقات أقل لكن حين تحدث ارتجف من الفكرة."
ويعني التعقيد الذي يجعل الخطر المحتمل للصدمات المالية أكبر أن الأوبئة يمكن أن تسبب خرابا اكبر.
ويشير محللون إلى أنه حين ضرب طاعون الموت الأسود أوروبا في القرن الرابع عشر مما أسفر عن مقتل نحو ثلث السكان لم ينهر المجتمع لان الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية كانت بسيطة نسبيا وبالتالي كانت معزولة عن الصدمات.
على النقيض سبب طاعون ضرب الإمبراطورية الرومانية في القرن الثاني بنفس معدل الوفيات حالة من الفوضى إذ كان المجتمع الروماني أكثر تعقيدا وتقدما اقتصاديا بكثير.
وفي تقريره لعام 2007 عن المخاطر العالمية تصور المنتدى الاقتصادي العالمي عواقب تفش متزامن لوباء وأزمة عالمية في السيولة وهو السيناريو الذي انطوى على محض تكهنات لكنه يبدو الآن نافذ البصيرة.
وأضاف أن النتيجة ستكون "رد فعل عكسيا ضد العولمة التي بدورها تضاعف من الضرر على الطلب العالمي." وتابع أن ازدياد النزعات العسكرية والاستبدادية في أنحاء العالم سوف يعيد تشكيل الجغرافيا السياسية العالمية.
وربما تظهر الأحداث في الأشهر القليلة القادمة مدى دقة هذا السيناريو

Admin
Admin

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى