مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار
مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طرق الإعداد للحديث الصحفى

اذهب الى الأسفل

طرق الإعداد للحديث الصحفى Empty طرق الإعداد للحديث الصحفى

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 20, 2008 7:56 pm

طرق الإعداد للحديث الصحفى:

تتجه الصحف على مختلف اتجاهاتها إلى نشر المزيد من الحوارات الصحفية باعتبارها أسلوب نشر ونمط محبب إلى القراء، حيث ينطوى على مادة تحريرية تدفع القراء إلى متابعتها، حيث تتعدد الشخصيات التى يتم إجراء الحوارات معها من ناحية، وطبيعة الأفكار والآراء المطروحة من ناحية أخرى. وحتى يتمإجراء الحوار الصحفى بصورة جيدة، يتطلب ذلك الوقوف عند بعض النقاط المهمة فى ذلكوهى:

1- اختيار الشخصية التى يتم إجراء الحوار معها

2- اختيار القضية أو الموضوع محل الحوار

3- جمع المعلومات الكافية عن موضوع الحوار

4- إعداد الأسئلة المناسبة والتى تغطى جوانب موضوع الحوار

5- الاتصال بالشخصية وتحديد الميعاد لإجراء الحوار.

1): اختيار الشخصية :حيث يتطلب ذلك أن تكون شخصية المتحدث قادرة على الخوض فى موضوع الحوار وتكون من الخبراء أو المتخصصين أو المهتمين به، وبالتالى فلا يعقل أن تكون الآراء لشخصية متخصصة فى علوم الفضاء، وموضوع الحوار يتحدث عن أمراض الدواجن ومن هنا فإن نجاح الحوار يتوقف على اختيار الشخص المناسب التى تتحدث فى القضية المناسبة والتى تهم غالبية القراء.

2) : اختيارالموضوع :الثابت أن هناك العديد من القضايا والموضوعات قد يأتى تناولها دون فائدة وأن هناك قضايا وموضوعات تحتاج إلى حوارات صحفية وآراء من أجل نقل الصورة الحقيقة للقراء، وبالتالى فإن فوز مصر ببطولة الأمم الإفريقية عام 2006 قد يكون حواراً صحفياً مع المدرب حسن شحاتة مدرب الفريق الوطنى أكثر من إجراء نفس الحوار مع رئيس إتحاد الكرة وخاصة إذا كان أساس الحوار يقوم على استعدادات الفريق الوطنى قبل البطولة لخوض مبارياته بنجاح

3) : جمع المعلومات: وفيها يقوم المحرر الصحفى بإعداد المعلومات اللازمة عن موضوع الحوار والشخصية التى يتم إجراء الحوار معها، فمن حيث موضوع الحوار قد يقوم المحرر باللجوء إلى مراكز المعلومات بالصحيفة (المكتبة – الأرشيف) لجمع مادته ثم التجول على شبكة الإنترنت ما تم كتابته عن موضوع حواره، ومن ناحية أخرى يقوم المحرر الصحفى بالبحث عن بعض الجوانب المهمة فى شخصية الذى يتم إجراء الحوار معه مثل اهتماماته، كتبه، أبحاثه، أعماله، إنجازاته، أسلوب تفكيره، آراؤه واتجاهاته، علمه وفكره، وبعد ذلك يتم صياغة أسئلة الحوار على النحو الذى يتفق وطبيعة الشخصية التى يتم إجراء الحوار معها

4) : إعدادالأسئلة:تأتى الأسئلة الجيدة من خلال اختيار الموضوع محل الحوار، والشخصية التى بإمكانها أن تتحدث عنه وتضيف من المعلومات ما يحتاج إليه القراء، وعلى هذا فإن الإعداد المسبق للأسئلة من شأنه أن يجعل المحرر الصحفى أكثر ثقة فى نفسه، وأكثر دراية بالموضوع الذى يتم مناقشته، وبالتالى ضبط إطار المناقشة بحيث لا يخرج المتحدث عن أصل الحوار لموضوعات فرعية قد لا تهم الحوار ولا يحتاج الجمهور إلى معرفتها. ومن يصبح من الضرورى أن يكتب المحرر الصحفى الأسئلة قبل أن يلتقى بالمصدر الشخصية التى يتم إجراء الحوار معها، ولكن لا يجب أن يذهب إليه ومعه الأسئلة المكتوبة، وأنه من الأفضل أن يحفظها حتى لا يضطر لقراءتها من الورق الذى أمامه، ويعطى انطباعاً لدى الشخصية بأن المحرر لم يدرس موضوع الحديث جيداً. وقد يصبح من الشروط المهمة فى هذه الأسئلة أن تكون إيجابية بمعنى أنها تقدم معلومات وأخبار وآراء جديدة، بعكس الأسئلة السلبية التى تدور كلها فى إطار واحد، بما لا يفيد القارئ، بجانب ضرورة أن تكون الأسئلة محددة بدقة، وألا تحمل معانى كثيرة قد تفقد المتحدث التركيز عند الإجابة عليها، بحيث يبدأ المحرر الصحفى أسئلته بموضوع الحوار ثم التصاعد فى الأسئلة التى تخوض فى التفاصيل بشكل درامى يجعل من الحوار متعة أثناء القراءة عبر التنوع فى الأسئلة ما بين الأسئلة الهادئة والثائرة والمشاغبة لموضوعات وآراء خلافية من شأنها أن تخرج المتحدث عن هدوءه من ناحية والكشف عن زوايا ومعلومات لم تكن مطروحة من ناحية أخرى، ويرى أساتذة الصحافة ضرورة أن تكون مثل هذه النوعية من الأسئلة فى منتصف الحوار أو قبل نهايته حتى لا يضطر المتحدث من إنهاء الحوار وعدم الرغبة فى استكماله .

5) : الاتصال بالشخصية وتحديد الميعاد: بعد اختيار الموضوع وإعداد الأسئلة إعداداً جيداً بما يتفق مع المتحدث الذى يتم إجراء الحوار معه، يتم الاتصال بالشخصية وتحديد الميعاد المناسب لإجراء الحوار حيث يستوجب ذلك أن يذهب المحرر الصحف قبل الميعاد المحدد، ثم تقديم نفسه بنفسه على أنه صحفى بجريدة كذا، وأن يكون على دراية بآراء واتجاهات الشخصية التى يتحاور معها، وقد يكون من الصعوبة لضيق الوقت إعداد الأسئلة المناسبة ويلجأ خلالها المحرر إلى خبرته وثقافته فى إجراء الحوار مع الشخصية بأسئلة تتفق مع آرائه المنشورة بالصحف والمجلات وبالتالى فإن مقابلته مصادفة قد تكون فرصة لا تتاح إلا نادراًُ.


Admin
Admin

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

https://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى