مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

نجاح زراعة بطارية فى نخاع شوكى لطفل يعانى شللا دماغيا في الكويت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نجاح زراعة بطارية فى نخاع شوكى لطفل يعانى شللا دماغيا في الكويت

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 16, 2010 4:45 am

نجح طبيب كويتى فى إجراء عملية جراحية زرع خلالها بطارية من الجيل الحديث فى النخاع الشوكى لأصغر مريض فى الكويت يعانى شللا دماغيا.
وأوضح استشارى جراحة المخ والأعصاب والجراحة الإشعاعية فى مستشفى ابن سينا الدكتور حسن خاجة - فى تصريح صحفى الأربعاء - أن العملية أجريت لطفل عمره خمس سنوات يعانى تشوها فى المفاصل والعمود الفقرى بسبب الشد العضلى المزمن الناتج عن نقص الأكسجين فى الدماغ والذى يؤدى بدوره لتشنجات عضلية لا إرادية بسبب فقدان التحكم.
وقال إن تلك العملية تهدف إلى تخفيف حدة الألم المصاحب للشد العضلى المزمن فضلا عن تجنب المضاعفات المستقبلية كصعوبة التنفس ومشاكل قد تحدث فى القلب.
وأضاف خاجة أن هناك عددا من المرضى يستفيدون من هذا النوع من العلاج كالمصابين بشد عضلى مزمن سواء بسبب إصابة النخاع الشوكى أو الجلطات الكبيرة أو نقص الأكسجين فى المخ عند الولادة أو بسبب الحوادث المرورية التى تنتج عنها إصابة المخ أو النخاع الشوكى أو الأمراض المزمنة الأخرى مثل مرض التصلب العصبى المنتشر (إم إس).
وأشار إلى أن هذه العمليات لا تجرى إلا فى المراكز العالمية بتكلفة تصل إلى إكثر 30 ألف دينار كويتى (نحو 100 ألف دولار) للعملية الواحدة لو تم إجراؤها خارج الكويت ، مشيدا باهتمام وزارة الصحة وحرص القيادة السياسية فى الكويت على الاستمرار فى تطوير الخدمات الطبية.
وقال إن هناك تعاونا مع باقى التخصصات الطبية مثل الأطفال والعظام وباطنية الأعصاب والعلاج الطبيعى حيث يمكن معالجة المريض وتحسين وضعه الصحى والآثار النفسية المترتبة على ذلك.
وأشاد الدكتور خاجة وهو المتخصص الوحيد فى منطقة الخليج فى الجراحة الإشعاعية بتطور زراعة البطاريات فى الكويت والتعامل معها وفق أحدث الأجهزة الطبية فى العالم لخدمة المرضى والتخفيف عنهم.
يذكر أن نسبة نجاح العمليات الكبيرة فى المخ بالكويت تضاهى النسب العالمية ويعتبر قسم جراحة المخ والأعصاب والمركز الكويتى للجراحة الإشعاعية من أفضل الأقسام الطبية حيث أجرى عدة عمليات نادرة ومعقدة ومسجلة عالميا.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى