مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

تحديد الجين المسؤول عن الإصابة بقِصر النظر

اذهب الى الأسفل

تحديد الجين المسؤول عن الإصابة بقِصر النظر

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 16, 2010 3:59 am

نجح علماء إنجليز في تحديد الجين الذي يتسبب في الإصابة بمرض قِصر النظر، وهو ما يمهد الطريق، بحسب قول الصحافة البريطانية، لتطوير قطرات عين يمكنها معالجة هذا العرض المرضي والاستغناء نهائيا ً عن النظارات التي كانت تستخدم لهذا الغرض.
وقالت صحيفة الدايلي ميل البريطانية إن العقار الذي يمنع أو يوقف ذلك العَرَض من الممكن أن يتم استخدامه على نطاق واسع في خلال عشر سنوات. وأكدت الصحيفة أيضا ً على أن هذا الكشف الجديد سيخفف على الملايين من الأشخاص وسيوفر لهم الأموال التي ينفقوها على العدسات اللاصقة، والنظارات، وجراحات الليزر.
كما ستساعد قطرات العين المنتظر تطويرها لعلاج قِصر النظر تلاميذ المدارس الصغار على التخلص من مشاعر القلق التي تراودهم بشأن ضرورة ارتدائهم للنظارات.
ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى أن عرض قِصر النظر، أو ما يواجهه الأشخاص من اضطرابات في التركيز لدى النظر للأشياء البعيدة، يؤثر على نسبة تزيد عن ثلث البريطانيين، كما أنه أصبح أكثر شيوعا ً بعد أن باتت هناك زيادة في الوقت الذي يقضيه الأشخاص داخل المنزل وأمام أجهزة الكمبيوتر.
ويحدث هذا المرض نتيجة لحدوث نمو مفرط في مقلة العين، ويبدأ عادة ً في إصابة الأشخاص خلال مرحلة الطفولة. وقد تتدهور الرؤية بشكل سريع في بعض الحالات. ولا توجد طريقة الآن لوقف تطور العرض، وقد يؤدي في بعض الحالات الشديدة، إلى إمكانية الإصابة بالعمى.
وجاءت تلك النتيجة البحثية الجديدة التي توصل إليها خبراء من كلية الملك ( كينغز كوليدج ) في لندن، لتمنح الأمل من جديد للملايين من الأشخاص الذين يعانوا من المشكلة. وفي سبيل الكشف عن هذا الجين، وهو أول جين يثبت ارتباطه بعرض قِصر النظر، أجرى الباحثون مقارنة بين الأحماض النووية لأكثر من أربعة آلاف توأم إنكليزي. ثم أكدوا ما خلصوا إليه من نتائج من خلال دراستهم لعلم الوراثة الخاص بـ 1300 فرد إنكليزي وهولندي وأسترالي.
وتبين أن الجين يتواجد لدى حوالي 45 % من البريطانيين وأن الأشخاص الذين يوجد لديهم نسختين منه، تتضاعف لديهم تقريباً احتمالات الإصابة بقصر النظر، مقارنةً بمن لا يوجد لديهم هذا الجين.
من جانبه، قال دكتور بيرو هيسي، الباحث الرئيسي في تلك الدراسة الحديثة، : (كنا نعرف على مدار سنوات أن الإصابة بهذا المرض ترتبط في المقام الأول بالعامل الوراثي، لكننا تمكنا للمرة الأولى من تحديد جينات قد يكون لها دور في الإصابة بالمرض).
في حين قال دكتور كريس هاموند: (إن قِصر النظر هو أكثر المشكلات التي تعانيها العين، وتصيب أكثر من ثلث البالغين في المملكة المتحدة. ونحن إذ نأمل الآن بأن نتمكن من الحيلولة دون إصابة الأطفال بقصر النظر أو العمل على منع تدهور حالة الأطفال المصابين بالفعل بهذا العرض).

Admin
Admin

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى