مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

إكتشف عجائب الوندوز 2

اذهب الى الأسفل

إكتشف عجائب الوندوز 2

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 16, 2010 10:35 am

* ترتيب قائمة البدء أبجديا

يشكو كثير من المستخدمين - الذين قاموا بتحديث ويندوز من 95 إلى 98- من أن قائمة البدء لم تعد تفرز أو ترتب نفسها أبجديا وذلك بسحب البنود الموجودة بالقائمة ( أو داخل مجلدات وأشرطة أدوات أخرى) ثم الضغط علي الزر الأيمن للماوس فى أى مكان فى مستوى قائمة واختر ترتيب حسب الاسم لقائمة أبجدية.

* تلميحات إضافية

كثير من الناس يستخدمون نظام التشغيل ويندوز منذ سنوات عديدة ، ولكن لا يزالون بحاجة إلى درجة الاستفادة القصوى من هذا النظام ومعرفة المزيد من أسراره وخباياه 0 وفيما يلى إستعراض لبعض التلميحات التى تجعل منك مستخدما ماهرا وملما بجميع أسرار نظام التشغيل . ويمكنك القيام بتغيير مظهر وسلوك ويندوز 98 عن طريق إستخدام واجهة TWEAK، غير أنه لن تكون بنفس متعة تغيير ويندوز من خلال الوصول إلى ملفات تسجيل ويندوز Registery Files. هناك بعض الأشياء التى يمكنك فعلها باستخدامTWEAK UI وتكون سهلة التنفيذ باستخدام محرر التسجيل Registery Editor .

ينبغى أن تضع فى اعتبارك نقطتين هامتين عند محاولة الوصول إلى ملفات التسجيل الخاصة بويندوز ، النقطة الأولى أنه ليس من المفترض الوصول إلى هذا المكان الذى لن تشعر فيه بالراحة حيث إنه لا يسمح للمستخدم بالعبث فيه وبمحتوياته وهو ما قصده المبرمجون عند تصميمه 0 أما النقطة الثانية الواجب مراعاتها عند التعامل مع هذه الملفات فهى ضرورة عمل نسخة احتياطية لملفات التسجيل حيث إنه غالبا ما يحدث إتلاف لتلك الملفات عند الاستعمال الخاطىء من قبل غير المتمرسين ونحن نوصى بالقيام بهذه الخطوة كما يلى: انقر زر البدءSTART وأفتح RUN أكتب كلمةSCANREGW فى المربع وانقر موافق OKهذه العملية ستقوم بتشغيل مدقق التحرير REGISTRY CHECKER الذى سيطرح عليك سؤالا ما إذا كنت تريد عمل نسخة إحتياطية من ملفات التسجيل ، عندئذ انقر (نعم)

* التخلص من التلميحات المصاحبة للأدوات

لا شك أنك تستخدم ويندوز منذ سنوات وتعرف الوظائف المختلفة للأزرار والأيقونات 0 ولكن ما تزال تظهر الرسائل التى تحتوى على تلميحات خاصة بالأدوات والتى تعرض لك وظائفها، فإذا شعرت أنك لست بحاجة لظهور تلك التلميحات ، وقم بتنفيذ الخطوات التالية : أضغط Start ثم تشغيل Run واكتب RegEdit ليبدأ محرر التسجيل REGISTRY EDITOR وأنتقل إلى:

HKEY_USERS/.DEFAULT/ CONTROLPANEL/DESKTOP

ثم انقر نقرا مزدوجا على USER PREFERENCE MASK ، وقم بتغيير قيمة VALUE من BE 00 00 00 إلىE 00 00 00 ، ثم أغلق محرر التسجيل وأعد تشغيل ويندوز مرة أخرى.

* سرعة بدء التشغيل

لاتدع جهازك يقوم بالبحث عن أقراص مرنة فى كل مرة تقوم فيها بتشغيله .وذلك بالنقر بالزر الأيمن للماوس على (جهاز الكمبيوتر)MY COMPUTER، ثم انقر (خصائص) وبعد ذلك FILE SYSTEM على علامة تبويب PERFORMANCE أزل تحديد الخيار البحث عن محركات أقراص مرنة فى كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز .الإسراع من دورة بدء تشغيل الكمبيوتر

هل تريد تقليل الزمن الذى يستغرقه جهازك عند بدء التشغيل ؟ يمكنك عمل ذلك من خلال أستخدام برنامج الـ NOTEPAD لفتح وتعديل ملفات النظام ولكن لا تستطيع عمل ذلك إلا بتنفيذ الخطوة النالية:

أختر(بحث) FIND من قائمة البدء START ، أدخل الاسم MSDOS.SYS فى مربع الاسم NAMEDواكتب C: فى مربع البحث فى(LOOK IN)، ثم انقر (بحث الآن) FIND NOWوعند ظهور الملف ، انقر الزر الأيمن للماوس فوقه وأخترخصائص من القائمة المنسدلة ثم قم بإزالة العلامة الموجودة أمام كل من (READ ONLY) قراءة فقط و(HIDDEN) مخفى ، ثم انقر موافق (OK) .وبعد ذلك انقر الزر الأيمن للماوس فوق نفس الملف MSDOS.SYS مرة أخرى ، واختر فتح مع (OPEN WITH) من القائمة المنسدلة. أدخلNOTEPAD كاسم البرنامج المراد فتحه فيه ، ثم انقر موافق. وأسفل OPTIONS ، أدخل: BOOT DELAY=0

أو BOOT DELAY=1 فى السطر الخاص بها. حيث تمثل هذه القيم مرات التأخير المتعاقبة للصفر والواحد ثانية ، وكلا القيمتين أٍسرع من الوضع الأفتراضى. بعدذلك أغلق NOTE PAD بعد حفظ التغييرات التى قمت بها ، ثم قم بإعادة ملف MSDOS.SYS إلى الوضع READ ONLY وHIDDEN مرة أخرى.

* تغيير شاشات البدء والإغلاق

من حسن الحظ سهولة إستبدال شاشات البدء والإغلاق لويندوز بشاشات أخرى خاصة بك . حيث إن هناك ثلاثة ملفات مسئولة عن إعداد شاشات البدء والإغلاق وهى :

LOGO.SYS هذا الملف مسئول عن شاشة البدء ، وعادة ما يوجد فى الدليلC:\ ولا ينتابك القلق إذا لم تعثر عليه .

LOGOW.SYS هو الملف المسئول عن شاشة " رجاء الانتظار (PLEASE WAIT)، وعادة ما يوجد هذا الملف فى الدليل C:\وهذا يجب أن يكون موجودا بالتأكيد.

LOGOS.SYS هو الملف المسئول عن رسالة :ITS NOW SAFE TO TURN

(OFF YOUR COMPUTER) وهذا الملف يجب أن يكون موجودا0

هذه الملفات تكون من النوع 256 لوناً قياسىاً و صورة من نوع أمتداد BMP ذات أبعاد 400(H)x320(W) ويمكنك إستخدام أى برنامج لتحرير الصور مثل الفوتوشوب لتغيير تلك الملفات ما دام يدعم الملفات ذات الأمتداد .BMP

** تحذير:

مرة أخرى ، رجاء التأكد من قيامك بعمل نسخة إحتياطية من جميع الملفات الثلاثة.

قم بنسخ الملفاتLOGOW.SYS و LOGOS.SYSإلى مجـلد مؤقت وأعد تسمية إمتدادها إلى.BMP وباستخدام محرر الرسومات المفضل لديك ، افتح الملفات وقم بتعديلها بالوضع الذى تستريح له 0 وعند الانتهاء، احفظ الملفات ثم قم بتغيير امتدادها مرة أخرى إلى SYS. ، وانسخها مرة أخرى فوق الملفات الأصلية الموجودة فى دليل ويندوز الذى قمت بعمل نسخة احتياطية منه من قبل وبطريقة متبادلة ، يمكنك تكوين ملفاتBMP جديدة لكل شاشة مع الاحتفاظ بالأبعاد:

400(H)x320(W)

* عمل نسخة من ملفات التسجيل

من المفضل القيام بعمل نسخة من بيانات ملفات التسجيل قبل إجراء أى تغيير عليها وبهذه الطريقة ، إذا فقدت أى شىء منها يمكنك إٍعادته بكل سهولة . فى محرر التسجيل REGISTRY EDITOR ، قم بتمييز البيانات التى ترغب فى تغييرها وانقر REGISTRYفى شريط القوائم وEXPORT REGISTRY من القائمة المنسدلة 0 ثم اعطه اسما تتذكره ، وقم بحفظ نسخة فى مجلد MY DOUMENTS وبتلك الطريقة ، إذا حدث أى خطأ يمكنك إستعادة الملف الأصلى عن طريق نقر النسخة التى قمت بحفظها .

* التخلص من شكل مساعد أوفيس

إذا أصابك الملل من مظهر شكل الدبوس الورقى الذى يظهر لك عند إستخدام أحد تطبيقات أوفيس وأردت التخلص منه هو والأشكال الأخرى للأبد، افتح ملف التسجيل وابحث عن المفتاح التالى :

(HKEY_LOCAL_MANCHINE/ SOFTWARE/MICROSOFT/ OFFICE/8.0/COMMON/ ASSISTANT)

ثم احذف القيم الموجودة تحت المفتاح مرة أخرى ، رجاء حفظ هذا الملف فى أى مكان فى حالة رغبتك فى استعادته. ترتيب قائمة البدء

يكون تشغيل ويندوز أبطأ كلما كان هناك عدد أكبر من البرامج التى يتم تشغيلها آليا عند البدء. قم بنقل البرامج من مجلد البدءSTART UP إلى مجلد جديد تحت اسمSTART UP HOLDS أو قم بإزالة المدخلات التى قد تجدها على سطرLOAD= أو RUN= فى ملف WIN. INI افتـح ملفWIN.INI من مجـلدWINDOWS باسـتخدام NOTE PAD كما يمكنك وضع فاصلة منقوطة

(؛RUN=) عند عنوان أى من السطرين السابقين حتى يمنع ويندوز من قراءته أثناء الاحتفاظ بإعدادتك السابقة

* تغيير إسم المستخدم والشركة المسجلين

هل تعرف هذا المربع الذى يظهر فيه بمجرد البدء اسم المستخدم والشركة ؟ هل رغبت فى تغييره إلى شىء أكثر متعة ؟ لعمل ذلك انقر بدء Start ثم تشغيل RUN ثم اكتبREGEDIT وأضغط إدخال ENTER انقر نقرا مزدوجا علىHKEY_LOCAL - MACHINE ثم SOFTWARE ثم MICROSOFT ، ثم WINDOWS وبعد ذلك انقر CURRENTVERSION ، ثم انقر نقرا مزدوجا على المفتاحREGISIETEREDOWNER ، واكتب الاسـم الجديد الذى تريده 0 انقر موافق OK وتحقق من ذلك عن طريق النقر المزدوج للنظام فى لوحة التحكم.

* تغيير اسم سلة المحذوفات باستخدام محرر التسجيل

يمكنك تغيير اسم سلة المحذوفات بأى اسم تختاره. وللقيام بهذه الخطوة :

ابدأ (محرر التسجيل)REGISTRY EDITOR ، انقر(تحرير)EDIT ، ثم انقر (بحث) SEARCH اكتب (RECYCLE BIN)، وتأكد من تعلـيم مربعات الاختيار الخاصة بالمفاتيح والقيم والبيانات، ثم انقر (بحث عن التالى) FIND NEXT وعند ظـهور النتيجة الأولى ، انقر نقرا مزدوجا فوق النتيجة وقم بتغيير تسمية RECYCLE BIN بأى اسم ترغب فيه ، ثم اضغط F3 أو (بحث عن التالى) فى نافذة البحث0 قم بتغيير اسمRECYCLE BIN وكرر نفس العملية حتى لا يظهر أي اسم لــ RECYCLE BIN ، ثم اغلق محرر التسجيل وأعد بدء ويندوز 0 .

* التحكم فى القائمة النقطية لوورد

لبدء قائمة ذات نقاط، ما عليك سوى كتابة العلامة النجمية ومسافة بعدها ثم كتابة جملتك 0 وعند ضغط إدخال ENTER، يقوم وورد آليا بإستبدال العلامة النجمية بنقطة ، ويقوم بعمل مسافة بادئة0 وتستمر هذه القائمة النقطية فى كل مرة تضغط فيها زر إدخال 0 وفى حالة رغبتك فى وقف التنقيط ، قم بضغط زر الإدخال مرتين ، عندئذ سينهى وورد القائمة ويعود بالمؤشر إلى الهامش الأيمن .

وضع بنودك الخاصة فى قائمة إرسال إلى (Send To): يتم تضمين بنود قائمة(إرسال إلى) Send To فى مجلد موجود على القرص الصلب الخاص بجهازك ، وعادة ما يكون C:\WINDOWS\SEND TO قم بعمـلية السحب والإفلات لأى مجلد أو برنامج أو أيقونات محركات أقراص فى هذا المجلد لإضافة الإختصارات الخاصة بها إلى قائمة "إرسال إلى" والآن سيمكنك القيام بالضغط على الزر الأيمن للماوس على الملفات ، وتحديد خيار إرسال إلى ، وإرسال الملف إلى أى من هذه التطبيقات الموجودة فى القائمة سواء كانت طابعة أو فاكساً أو محرك شبكة اتصال أو أحد تطبيقات ويندوز حاول وضع اختصار لمجلد (إرسال إلى) فى مجلد (إرسال إلى) نفسه ، وهذا الأمر سيجعل من القيام بإضافات مستقبلية أمرا فى غاية السهولة 0

* ويندوز منطقة آمنة

تعتبر خاصية كلمة السر لويندوز هى الحل الأمثل لمنع المستخدمين الآخرين من الدخول إلى جهازك ورؤية محتوياته ، حيث تعتبر عملية إدخال إسمك وكلمة السر الخاصة بك عند ظهور مربع الحوار عند البدء ما هى إلا وسيلة لإخبار ويندوز عن أى مستخدم يقوم بعملية الدخول وأى مجموعة من التفصيلات التي يجب استخدامها0 فيمكن لأى شخص الدخول إلى جهازك المعتاد دون معرفة كلمة السر ذلك ببساطة من خلال نقرCANCELعند ظهور مربع كلمة السر.

ولذلك فهناك طريقة غير مباشرة لتجنب هذا، اختر بدءSTART إعدادات(SETTINGS) ثم لوحة التحكمCONTROL PANEL ثم انقر نقرا مزدوجا على عرض DISPLAY، ثم أنقر علامة تبويب (شاشة التوقف) SCREEN SAVER حدد اختيارا من القائمة المنســـدلة لشاشة التوقف ثم علم (حماية بكلمة السر) ثم أنقر (تغيير) أدخل كلمة سر جديدة فى كل مربع ثم أنقر موافق0 حدد مكان ملفSCR المقابل لشاشة التوقف التى حددتها ، ثم افتح مجلد ويندوز WINDOWS وافتح مجلد البدء START MENU وبداخلها نفتح مجلد برامجPROGRAMS وبداخلها نضع هذا الملف SCR في مجلد بدء START UP . وهناك طريقة أخري وهي اختر تكوين اختصار(CREATE SHORT CUT) إلي مكان شاشة التوقف .

وفى المرة القادمة التى تبدأ فيها ويندوز ، سوف تبدأ شاشة التوقف فى العمل وتطالبك بكلمة سر0

* تأمين شبكة الأتصال

فى حالة إعداد جهازك لمشاركة محركات ومجلدات مع مستخدمين آخرين على شبكة إتصال مايكروسوفت ، يمكنك التحكم فى الطريقة التى يتم بها الوصول إلى هذه المصادر0 أفتح ( جهاز الكمبيوتر) MY COMPUTER وأنقر الزر الأيمن للماوس على المحرك الذى تريد مشاركته مع الآخرين وأختر مشاركة SHARINGأوأختر(خصائص) ٍPROPERTIE

ثم أنقر علامة تبويب SHARING حدد الخيار SHARED AS أكتب الأسم الذى سيتعرف على المحرك أو المجلد على شبكة الإتصال ، ثم حدد نوعا من أنواع الوصول (قراءة فقط) READ ONLY أو (كامل) FULL أو يعتمد على (كلمة السر) DEPENDS ON PASSWORD يمكنك كل خيار من إدخـــال كلمة السر التى يجب أن يكتبها المستخدمون للوصول إلى المجلد أو الملف الذى تم عمل مشاركة له .. فى حالة قيامك بتحديد يعتمد على كلمة السر ، عندئذ يمكنك تعيين كلمة سر لكل من (للقراءة فقط)و (وصول كلى) ثم تحديد الشخص الذى يمكن أن تكون معه كلمة السر0 لا تخزن أى ملفات لا تريد عمل مشاركة لها فى المجلد أو المحرك المراد عمل مشاركة له ، حيث إن السرية على مستوى المشاركة قد لا تتواجد على شبكة الإتصال .

* حماية الملفات فى ويندوز

لا يريد معظم مستخدمى ويندوز تقليص كفاءة هذا النظام من أجل حماية ملفاتهم ، ولكن يريدون فقط حماية تلك الملفات باستخدام كلمات السر ، وهو الأمر الذى لا يسمح به نظام التشغيل ويندوز . وللقيام بمنع الأشخاص الآخرين من قراءة أو تغيير الملفات ، يمكنك جعل الملفات للقراءة فقط وإخفاءها عن العيون0 وللبدء فى المربعات قراءة فقط أو مخفى أو كلاهما ، ثم أنقر موافق0 ولجعل الملفات المخفية غير مرئية ، أختر عرض خيارات )ويندوز98(وانقر علامة تبويب عرض . حدد (إخفاء الملفات من هذه الأنواع) وذلك في ويندوز95 أو (إظهار الملفات المخفية)أسفل (ملفات مخفية) فى قائمة الإعدادات المتقدمة بويندوز 98 ثم أنقر موافق . ربما تحتاج لعكس بعض أو جميع هذه الخطوات إذا أردت تحرير الملفات نفسها0 وفى مثل هذه الحالة ، أفضل شىء يجب القيام به هو حفظ الملفات الحساسة على قرص مرن بطريقة مضغوطة

Admin
Admin

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى