مـوقـع الصحافـة والإعــــــــــلام
موقع الصحافة والإعلام يرحب بالسادة الزوار

انسداد الشرايين من الأمراض المنتشرة عند الفراعنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انسداد الشرايين من الأمراض المنتشرة عند الفراعنة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مارس 10, 2010 2:38 am



انسداد الشرايين من الأمراض المنتشرة عند الفراعنة

كتب / أحمد عبد الحليم ـ توصل علماء بريطانيون إلى أن الأطعمة والمشروبات المسببة لانسداد الشرايين التي اعتاد ملوك وملكات المصريين القدماء استهلاكها سيتم تصنيفها، بالمعايير الحديثة ، على أنها غير صحية علي غرار الوجبات السريعة في أيامنا هذه وأدت إلى الوفاة المبكرة.

كانت الولائم السخية التي يتم تقديمها للآلهة ، ويتناولها الكهنة المصريون وعائلاتهم، غنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، من الإوز الذي كان يحظى بشعبية كبيرة إلى الخبز الذي تدخل في صناعته المواد الدسمة والبيض والحليب الدسم.
كان الخبز طعاما مشتركا ما بين الغني والفقير‏..‏ يقتصر علي الدقيق والملح والخميرة وربما التوابل عند الفقير ويضاف إليه الزبد والبيض عند الغني وقد يحليه بالعسل أو التمر أو يملحه بالبقول والخضراوات‏.‏
التين والجميز والنبق والعنب والرمان وكذلك البطيخ والبرقوق هي فواكه المصري القديم في جنته‏(‏ مصر‏)‏ يحلي بها بعد أكل الأسماك ولحوم الحيوانات والحليب والجبن والزبد‏.‏
تسلل الأثر الخارجي من المطبخ المصري القديم ‏إلى الحديث .. فيشير كتاب " مطبخ جدتي " للسيدة ماجدة المهدي إلى الخمريت والملتوت والجرجوش والكسرة وكاوايكاوي وهذه كلها صنوف من العيش الذي مازالت موجودة بالصعيد حتى الآن ‏ ،‏ وعن السليقة والتخني والكمونية والكوارع المسلوقة واللواوي ‏(‏ الكرشة‏)‏ وهي أساليب الصعيد الممتدة الواصلة إليه من الجدود والتي يحلي ‏ـ‏ من الحلاوة‏ ـ ‏ بعدها المصري منذ القدم بالبلح والمخروطة والقاروسية .

كشف باحثون من جامعة "مانشستر" شمالي بريطانيا عن أن النقوشات الهيروغليفية الموجودة على جدران المعابد وبقايا أجساد الكهنة المحنطة تحمل علامات واضحة على إصابتهم بانسداد الشرايين وأمراض قلبية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن معدل تناول الملح كان مرتفعا أيضا، وأن استهلاك المشروبات الكحولية كانت ستتجاوز المعدلات التي ينصح بعدم تجاوزها حديثا.


وقالت البروفيسور روزالي ديفيد ، التي قادت الدراسة، إن النتائج أظهرت أيضا أن انسداد الشرايين بسبب أنظمة غذائية دسمة ليس مرضا حديثا.


Admin
Admin

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahbf43.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى